About
اهلا بيكو :) هنركز علي مراحل صناعه لاعب كره القدم والشروط اللي لازم تتوافر فيه عشان يوصل للنجاح تابعونا دايما
  • Professional coach

في بداية الموضوع دعونا نبحث عن كلمة (احتراف) معناها وأصولها.. فكلمة (احتراف) مشتقة من كلمة (حرفة) أي (مهنة) أو (عمل).. والاحتراف في كرة القدم يعني التفرغ الكامل وامتهان كرة القدم كمهنة أو صنعة، وبالتالي التفرغ الكامل لممارسة كرة القدم يتقاضى فيها اللاعب لقاء ممارسته كرة القدم مبالغ مالية كرواتب ومكافآت وبدلات بموجب عقد محدد المدة. وفي عصرنا هذا ومع متغيرات الحياة نجد أن (الاحتراف) لابد منه لتطوير أي قطاع رياضي في العالم كونه النافذة الوحيدة التي يطل من خلالها اللاعب والمدرب والمؤسسة الرياضية بأكملها لتجويد العمل وفق مرئيات عملية ترتبط بمعرفة آخر مستجدات العلوم الرياضية الحديثة، وخصوصاً تطورات أساليب ونظم التدريب في كرة القدم وأيضاً كيفية التعامل مع اللاعب كونه الغاية والهدف في آنٍ واحد، ووضع خريطة طريق لكل العاملين في منظومة كرة القدم. ولكي تتحقق نتائج الاحتراف بشكل إيجابي وبنّاء فإنه لابد أن تتوافر عناصر أساسية يجب أن تعمل بتعاون وتفاهم وفق الأنظمة والقوانين واللوائح المنظمة لعملية الاحتراف وهذه العناصر هي: - اللاعب (أو وكيله المعتمد) ـ الاتحاد الكروي الذي ينتمي إليه اللاعب – النادي - مسؤولو الاحتراف في الاتحاد الذي ينتمي إليه النادي بجانب العناصر المساعدة وهي المستشارون الفنيون والقانونيون. والاحتراف في الرياضة يعني الانضباط في السلوكيات المهنية والانصياع التام وتنفيذ بنود الاتفاق أو العقد الاحترافي الموقع بين اللاعب أو المدرب وبين النادي مما يستوجب على اللاعب أن يلتزم بالتدريب في الأوقات التي يحددها النادي إن كان في الفترة الصباحية أو المسائية، وأن يؤدي المباريات وفق ما يطلبه المدرب واحتياجات الفريق، وهذا المفهوم يحتاج إلى أن يتفهم ويمتلك اللاعب ثقافة الاحتراف الحقيقية

Mohamad A. Elmenam

قوانين رياضة كرة القدم تُعتبر كرة القدم من أكثر الرياضات الجماعيّة المُتقيّدة بالكثير من القوانين والأنظمة التي تضمن بقاء كرة القدم اللعبة الأولى عالميّاً، ومن قوانين كرة القدم ما يأتي:[٣] الملعب: يجب أن يكون ملعبُ كرة القدم عبارة عن أرض مستطيلة الشكل، طولها لا يتجاوز 120 متراً، وعرضها 90 متراً. الكرة: تُلعَب كرة القدم باستخدام كرة كرويّة الشكل، مُحيطها لا يزيد عن 70سم ولا يقل عن 67.5سم. عدد اللاعبين: تُلعَب مباريات كرة القدم بين فريقين؛ كل فريق منهما يتكوّن من 11 لاعباً أساسيّاً. زمن المباراة: مدّة مباريات كرة القدم 90 دقيقةً مُوزّعةً على شوطين بالتّساوي؛ فلكل شوط 45 دقيقةً يُضاف إليها الوقت الضائع الذي يحتسبه الحكم، ويتخلّل الشوطين استراحة قصيرة لمدة دقيقة واحدة. الفائز في المباراة: يُعتَبر الفريق فائزاً إذا أحرز لاعبوه عدداً أكبر من أهداف الفريق الخصم، وتُحتَسب الأهداف عندما تتجاوز الكرة بكامل مُحيطها خط المرمى. الحُكّام: يُدير مباريات كرة القدم أربعة حُكّام؛ هم حكم الساحة الرئيسيّ، وحكم مُساعد، وحكام الخط، أو حكام الراية.[٤] الملابس : يجب أن تكون ملابس جميع اللاعبين ضمن الفريق الواحد مُتشابهةً، باستثناء حارس المرمى الذي يجب أن تكون ألوان ملابسه مُختلفةً عن باقي الفريق. التسلّل: يُعتَبر اللاعب مُتسلّلاً إذا كان أقرب لمرمى الفريق الخصم أكثر من لاعبي الفريق نفسه لحظة تمرير الكرة إليه من أحد زملائه، إلا إذا كان في النصف الخاص بفريقه أو وصلته الكرة بالخطأ من لاعبي الخصم.

Mohamad A. Elmenam

امتلاك الدّافع للعب كرة القدم: يجب توفّر الرّغبة في لعب كرة القدم، والدّافع لتطوير المهاراات الشّخصيّة والبدنيّة عند الّلاعب، والابتعاد عن الاستسلام والإحباط. الّلياقة البدنيّة: وهي من أهمّ الشّروط الواجب توفّرها في لاعب كرة القدم لأنّها لعبةٌ تحتاج الى التّحمّل، والصّبر، والقدرة على الجري والرّكض بأقصى سرعة والقفز وغيرها من أساسيّات كرة القدم، ويستطيع الشّخص اكتساب الّلياقة البدنيّة بالتّدريب التّدريجيّ على التّحمّل واكتساب الّلياقة البدنيّة عن طريق ممارسة التّمارين الرّياضيّة المختلفة والمهمّة مثل الجري والسّباحة والتّمارين السويديّة. السّرعة: يجب أن يكون عند لاعب كرة القدم سرعة كبيرة لملاحقة الكرة أو الخصم والانتصار عليه، ويمكن اكتساب السّرعة عن طريق تقوية عضلات الفخذين والسّاقين، والتّدرّب على الرّكض السّريع باستمرار. التّوافق العصبيّ العضليّ: يجب على لاعب كرة القدم أن يستعمل العقل قبل تحريك الجسد، فعلى حركاته أن تكون مدروسةً، وعليه أن يحسن تقدير الوقت المناسب لتمرير الكرة و تسديدها إلى الهدف أو قطع الكرة من الخصم، وكلّ هذا يعتمد أساساً على التّوافق العضليّ العصبيّ. سرعة البديهة والذّكاء وسرعة الاستجابة: لأنّ كرة القدم تفكير وتكتيك وخطط مدروسة يقوم المدرّب برسمها والّلاعبون بتنفيذها على أرض الملعب، فعلى الّلاعبين التّواجد في المكان الصّحيح، وعليهم التّحرّك داخل الملعب بذكاء، فيعرفون الوقت المناسب للدّفاع أو الهجوم، للتّمرير أوالتّسديد. المهارات الموجودة لدى الّلاعب: هناك مهارات يتمتّع بها الّلاعب منذ الصّغر، وتتطوّر وتكبر مع التّمرين كالمراوغة والتّسديد والدّفاع عن المرمى، وكلّما زاد التّدريب على المهارات تطوّرت إلى الأفضل. الّلعب الجماعيّ: كرة القدم لعبة جماعيّة فمن المستحيل أن يلعب لاعب واحد مباراة كرة القدم، فلا يجوز للاعب أن يكون النّجم الأوحد في المبارة، فبالأنانيّة يخسر الفريق كلّ شيء، فالرّوح الجماعيّة أساس الّلعب الجميل وأساس الفوز. إطاعة أوامر مدرّب كرة القدم: يجب على من يريد أن يصبح لاعب كرة قدم محترف أن يطيع مدرّبه، وأن يتفاعل معه ويركّز في تقنيات التّدريب حتّى يستفيد من المدرّب ويطبّق ما اكتسبه تطبيقاً عمليّاً في المباراة. الالتزام بتعليمات وقوانين كرة القدم: يجب على من يريد أن يصبح لاعب كرة قدم أن يطبّق تعليمات وقوانين كرة القدم ولا يتجاهلها لأنّ تطبيق القانون يوفّر لعباً نظيفاً وممتعاً لكلّ من الّلاعبين والمدرّبين والجمهور. الانضمام إلى نادٍ لكرة قدم: يجب على الّلاعب الموهوب الانضمام إلى ناد لكرة القدم كي تظهر موهبته، وإلّا ستبقى موهبته حبيسة البيت والشّارع والحارة ولن تظهر للعلن.

Mohamad A. Elmenam

10 أشياء لابد أن تكون لديك كي تصبح لاعب كرة قدم محترف ⚽⚽⚽

تفتكرو ايه هما ؟؟؟؟؟ :sunglasses: