About
صفحه تهتم بكل ما يتعلق باللياقه البدنيه و الشكل السليم للجسم
  • Doctor

لعب اختيار الوقت المُلائم لتناول وجبات غذاء العضلات دوراً مهماً، ويُعدّ الوقت قبل مُمارسة التّمارين وبعدها أهمّ وقتين لتناول هذه الوجبات، حيثُ من المُستحسن أن تشتمل وجبة قبل التّمرين الخفيفة على الكربوهيدرات التي سيُستفاد منها في إنتاج الطّاقة اللازمة كوقود للتمرين، وكميّات مُعتدلة من كلّ من البروتين والدّهون؛ التي ستفيد في تسريع عملية الهضم، وذلك خلال فترة ساعة إلى أربع ساعات قبل التمرين، بينما يُنصح بتضمين مكوّنات الكربوهيدرات والبروتين في وجبة ما بعد التّمرين؛ بهدف بناء وإصلاح العضلات بالاستفادة من البروتين والأحماض الأمينيّة الموجودة فيه، إلى جانب تعويض ما تمّ فقدانه من الجلايكوجين أثناء التّمرين بالاستفادة من الكربوهيدرات، مع مُراعاة أن يكون موعد الوجبة إمّا بعد التّمرين مُباشرة أو بعد ذلك بحوالي ساعتين؛ بالاعتماد على وقت التّمرين

Mohamad A. Elmenam

أهمية القوة العضلية : —————– • تعتبر القوة العضلية أحد مكونات اللياقة البدنية . • القوة العضلية تستخدم كعلاج وقائي ضد التشوهات والعيوب الخلقية والجسمية . • أثبت ( ماك كلوى ) أن الأفراد الذين يتمتعون بالقوة العضلية يستطيعون تسجيل درجة عالية من القدرة البدنية العامة . • تعتبر عنصر أساسي أيضا في القدرة الحركية . • لا يوجد نشاط بدني رياضي يمكنه الاستغناء عن القوة . • لها دور فعال في تأدية المهارات بدرجة ممتازة . • القوة العضلية تكسب الفتيان والفتيات تكوينا متماسكا في جميع حركاتهم الأساسية .

العوامل المؤثرة فيها : ——————- • مساحة المقطع الفسيولوجي . • زوايا الشد العضلي . • اتجاه الألياف العضلية . • العمر الزمني والتغذية والراحة . • الوراثة . • حالة العضلة قبل بدء الانقباض . • فترة الانقباض العضلي

Mohamad A. Elmenam

عناصر اللياقة البدنية ( السرعة ، القوة ، الرشاقة ، المرونة ، التحمل ، التوازن ، التوافق )

اللياقة البدنية : هي مستوي الحالة البدنية التي يعتمد عليها الرياضي في مكونات اللياقة البدنية الخاصة برياضته والتي يتم قياسها بأجهزة القياس والاختبارات العلمية ومقارنتها بالمستوي الامثل .

5 خطوات فعالة لتحسين آدائك خلال التمارين

1· غير برنامجك من المعروف أنه وبعد إتباع برنامج تمارين معين فالجسم يكون حماية و مقاومة ضد ذلك البرنامج ، بحيت لا يعود الجسم يستفيد من ذلك النظام ، لهذا وبعد فترة من إتباعك لتمارين معينة ستحس بأن تلك التمارين أصبحت سهلة ولم تعد تشكل تحدي بالنسبة لك . لهذا يجب أن تأخد بعين الإعتبار تغيير برنامج تمارينك من الحين إلى الأخر أو على الأقل كل ثلاثة أشهر و هذا حتى تحقق الإستفادة القصوى من تمارينك الرياضية .

2· تناول الكاربوهدرات قبل التمرين إذا كنت تريد أن تحسن من آدائك الرياضي فربما أول قرار عليك القيام به ، هو تناول وجبة غنية بالكاربوهدرات البسيطة قبل الذهاب للتمرن بفترة لا تقل عن 45 دقيقة ، وذلك لأنه أثناء التمرين فالجسم يقوم بإستنزاف الطاقة و إذا لم تكن مددت الجسم بالطاقة الكافية لإنهاء التمارين فذلك سيؤدي إلى الهدم العضلي ، أي أن جسمك سيقوم بحرق العضلات التي تحاول أنت بناؤها من أجل الحصول على الطاقة ، وبالتالي أنت لن تحقق أية نتائج من التمارين التي تقوم بها . ومن أسهل الوجبات قبل الذهاب للتمرين هو الشوفان ، فهو غني بالكربوهدارت وسيمد الجسم بالطاقة التي تحتاج إليها للتمرين بفعالية .

3· المكملات الغذائية المكملات الغذائية بكل أنواعها ليست ضرورية لبناء العضلات وللوصول للجسم الذي تحلم به ، ولكنها عامل مساعد لتحقيق ذلك بشكل أفضل ، فكما أظهر الباحثين في جامعة فيكتوريا بأستراليا أن الأشخاص الذين يتناولون مكمل البروتين و الكرياتين بشكل مباشر بعد وقبل الذهاب للتمرن لمدة 10 أسابيع تزداد نسبة الكتلة العضلية لديهم بنسبة 87 %وكذلك تزداد قدرتهم على حمل الأوزان بنسبة 36 %في كل التمارين و تقل نسبة الدهون لديهم بنسبة 3 %مقارنتا مع الأشخاص الذين لا يستعملون المكملات الغذائية . لهذا إذا كنت تفكر في أخذ تمارينك إلى المستوى التالي ، فيجب ان تأخذ بعين الإعتبار إقتناء بعض المكملات الغذائية حتى تساعدك على تحقيق أهدافك .

4· الكارديو أظهر الباحثون في اليابان على أن الأشخاص الذين يمارسون تمارين الكارديو قبل تمارين الأوزان تقل عندهم نسبة هرمون الذكورة في الجسم بنسبة 100.1 %مقارنة مع الأشخاص الذي لا يقومون بتمارين الكارديو إلا بعد الإنتهاء من تمارين الأوزان . و ذلك لأن تمارين الأوزان تحتاج إلى طاقة كبيرة و إذا ما قمت بتمارين الكارديو أولا فلن تتبقى لديك الطاقة الكافية لإتمام تمارين الأوزان . لهذا ينصح بالقيام بتمارين الكارديو بعد التمرين أو في أيام أخرى .

5· تمارين الإطالة القيام بتمارين الإطالة مباشرة قبل القيام بتمارين الأوزان سيعمل على جعلك ضعيفا أثناء الحصة التدريبية ، وهذا وفقا لباحثين من جامعة تكساس ، أن الرياضيين الذي يقومون بأداء تمارين الإطالة بعد إنتهائهم من تمارين الأوزان يكونون رشيقين و لينيين بشكل أكبر مقارنة مع قيامهم بتمارين الإطالة قبل التمرن ، كما أنها أسهل لأن الجسم بعد التمرن يكون ساخنا و جاهزا للقيام بتمارين الإطالة مما يحميك من التعرض للإصابات .

Mohamad A. Elmenam

this man is 36 years old...

Mohamad A. Elmenam

عتبر رياضة الجري من اسهل الرياضات الغير مكلفة والاكتر فائدة من الرياضات الاخرى ، فكانت رياضة الجري من أهم الرياضات منذ القدم، والتي استخدمها الكثير من الناس لعلاج الكتير من الأمراض وللجري فوائد كتيرة ومن اهم هذه الفوائد 1~ تقوية القلب . 2~ زيادة طول العمر . 3~ تحسين النشاطات الفكرية والتغلب على الكتابة . 4~ تحسين النوم المريح بشكل كبير . 5~ تنظيم ضغط الدم . 6~ تقليل نسبة الكولسترول وانقاص الوزن . 7~ تنظيم عمل الجهاز الهضمي . 8~ زيادة انسجة العظام . 9~تنشيط الدورة الدموية . هذه الفوائد كلها من الآثار الايجابية العجيبة للجري والتمارين الرياضية البسيطة هذه النقاط العلمية البسيطة تبين الدورالهام لرياضة الجري في سلامة وصحة الروح الانسانية والجسمانية .

Mohamad A. Elmenam